الرئيسية / غير مصنف / عودة ليلى الطرابلسي وكامل أفراد أسرة الرئيس الراحل بن علي إلى تونس

عودة ليلى الطرابلسي وكامل أفراد أسرة الرئيس الراحل بن علي إلى تونس

أطلق القيادي في حركة النهضة والوزير السابق لطفي زيتون بادرة انسانية اليوم على صفحته في موقع فايسبوك، دعا من خلالها إلى إصدار عفو رئاسي من قبل رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة بحق عائلة الرئيس الراحل زين العابدين بن علي بمناسبة مرور سنة على وفاته رحمه الله،…ونشر زيتون البادرة حيث كتب يقول: “في ذكرى وفاة بن علي نداء الى السيد رئيس الجمهورية والسيد رئيس الحكومة تمر اليوم 19 سبتمبر 2020 سنة كاملة على وفاة زين العابدين بن علي رحمه الله .. هذا الرجل قاد لمدة عشريتين واحدة من أقسى منظومات الإستبداد في المنطقة وعجزت النخب المعارضة على مقارعته حتى أطاح به الشعب في ثورة عارمة لم يكن فيها للطبقة السياسية دور يذكر ما عدا بعض محاولات الركوب من هنا وهناك. شخصيا كنت من أول المعتقلين في عهده 1987 وتعرضت لتعذيب شديد كاد يؤدي الى الموت لولا لطف من الله ويشهد بذلك من رافقني وقتها ثم لما بدأت محنة النهضويين في التسعينات وفررت الى المنفى تعرضت عائلتي وخاصة والدي ووالدتي ليس لنشاطهم السياسي ولكن فقط لعلاقة القرابة رحمهما الله لسنوات طويلة ومرعبة من التنكيل تشهد بها الى اليوم تقارير منظمات حقوق الانسان المحلية والدولية.. منذ هروب بن علي وعودتي الى البلاد التزمت أن لا أهاجمه وأن أطوي صفحة الماضي باعتبار ان لا بطولة في ذلك ولا فائدة.. وقد صرفت اكثر من عشريتين في معارضته ما جعله يضعني من ضمن العشرة معارضين الأخطر على قوائم البوليس الدولي (الانتربول) وقد تسبب ذلك في إيقافي في كل مطار نزلت فيه تقريبا ومنعي من دخول أغلب بلدان العالم… وعملا بوصية الوالد لم اقم حتى بتقديم ملف في مسار العدالة الانتقالية رغم إلحاح مسؤولي هيئة الحقيقة والكرامة.. اسوأ ما كان في استبداد بن علي هو انه لم يعِفّ عندما انتصر بل تجاوز الى التنكيل بالعائلات والاقارب ولم يعْفُ .. اذ طالت مدة السجن والتنكيل لبعض معارضيه لاكثر من خمس عشرة سنة .. الان الرجل أفضى الى ربه وقد هرب قبل عشر سنوات مصحوبا بعياله ومنهم ابنه الصغير وبناته وأصهاره وعائلات اصهاره كما سجن بعض أقاربه واصهاره ومنهم من توفي في السجن بسبب المرض ونقص الرعاية. هذا نداء الى سيادة رئيس الجمهورية صاحب الصلاحية في منح العفو الرئاسي وإلى سيادة رئيس الحكومة صاحب القرار في منح الوثائق الرسمية وضمان حرية تنقل التونسيين من والى بلادهم: يقول المثل التونسي: الراجل اذا غلب يعف وذلك في تقاليدنا من دواعي المروءة والرجولة.. وفي ديننا كذلك العفو مأمور به ومن الصفات الحميدة (والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس) صدق الله العظيم. لم يعد هناك معنى للتنكيل بأبناء الرئيس الأسبق ومنعهم من العودة الى بلدهم ولا بأصهاره .. من عوقب منهم فقد دفع ضريبته…ومن مازال فارا يُسمح لابنائه وزوجته بالعودة الى بلدهم محفوظي الحقوق. ومن تعلقت بهم قضايا تُضمن لهم محاكمة عادلة، وبين هذا وذاك تسلم لجميعهم جوازات سفرهم عنوان ارتباطهم ببلدهم ولا يتركون نهبا للغرباء…والذين قضوا فترة السجن الطويلة ينظر اليهم بعين الرحمة .. حان الوقت أن نغلق هذا الملف وان ترتقي بلادنا الى مصاف الدول المتحضرة التي يحكمها القانون والقانون فقط.. بقيت كلمة الى الذين سيزايدون على هذا النداء وهم صنفان: الصنف الاول الذين تعرضوا للتنكيل والتعذيب في عهد بن علي…يقول ربنا سبحانه وتعالى : ( ولا تزر وازرة وزر أخرى) وكأس الثار والانتقام لا يشرب حتى الثمالة لانها سامة وتقتل روح من يشربها والانتصار الحقيقي هو أن تكون في مرتبة أخلاقية أعلى من عدوك .. الصنف الثاني : الذين كانوا “راكشين” في عهد بن علي ومستفيدين منه وافتقدناهم طويلا عندما كانت معارضته بطولة وتحيرت لديهم نعرة الثورية الان نقول لهم : اللي اختشوا ماتوا… لطفي زيتون مواطن تونسي

شاهد أيضاً

متابعة/ قرارات جديدة للمواطنين وتسهيلات في صورة التمديد في الحجر الشامل لمدة 15 يوما

متابعة لما نشرناه حول امكانية اقرار الحجر الشامل لمدة 15 يوما بسبب تطور الوضع الوبائي ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *